joiedevie Forum de Aziza Rahmouni
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Le deal à ne pas rater :
Xiaomi Mi True Wireless 2S – Écouteurs intra-auriculaires sans-fil ...
49 €
Voir le deal

فاطمة بن محمود

Aller en bas

فاطمة بن محمود  Empty فاطمة بن محمود

Message par Admin Dim 15 Juil - 14:48


فاطمة بن محمود أديبة تونسية بماء الياسمين تسقي حرفها حين تزرعه في نصوص نثرية او شعرية او سردية..لإبداعها نكهة خاصة كما فلاشات التصوير الفوتوغرافي الذي تعشقه و لكتابتها الادبية طعم فلسفي
• يحتفي بالإنسان و الحياة. لنتابع الحوار التالي :
**فاطمة بن محمود هل تفتح شرفاتِ قلبها لنا لنتعرف عليها عن كثب ؟
*شرفات القلب قد تخون فلا تعكس الصورة كما هي ..
القلب لا يستطيع ان يكون محايدا و بالتالي لن يضمن الموضوعية ، انحيازه ناحية المحبة أو الكره تجعله يخطئ و يفشل في اختبار تقديم صاحبه .
ثم لا اجد من اللائق ان يعرّف الكاتب نفسه بغير نصوصه . وحدها النصوص حمّالة لصاحبها و لأوجاعه و احلامه و هي التي تنبئ به و تفشي كل اسراره و يعرّي قاع اللاوعي الذي ينحدر منه .
أعتقد ان النصوص هي الطريق الملكي للذات و من ثمة للعالم .
ألم تكن النصوص الادبية هي التي تدلنا بشكل او بآخر عن المجتمعات القديمة و تساعدنا على قراءة التاريخ .
و اذا كان سقراط يهتف بمن لا يعرفه ” تكلم حتى اراك ” فاني اعتقد الان انه يمكن ان نقول لمن نريد ان نتعرّف عليه ” هات نصوصك حتى نراك “.
**-لك في الشعر 3 مجموعات شعرية، ما رسالتك في الكتابة و لمن تكتبين ؟
*أن تكون لي رسالة في الكتابة يعني ان تكون لي خطة عمل اريد من خلالها تبليغ فكرة و تحقيق اهداف و بالتالي ان احقق النجاعة بإيجاد جمهور استهدفه لإنجاح هذه الرسالة ..
سيبدو الامر وجيها لو كنت مثلا سياسية لي رسالة معيّنه و اهدف الى تحقيق النجاعة .. أنا اخترت الكتابة و لعلها هي التي اختارتني لسبب لا ادريه و الكتابة بالنسبة لي لا تحتكم الى رسالة و لا تتجه الى جمهور بعينه .. الكتابة عندي هي اقتفاء أثر الحياة و احياء القيم الجمالية و انتصار للبهاء
و الكتابة هي فعل حر لا يحتكم الى قوانين صارمة و لا تتجه الى جمهور بعينه انها فعل يحاول ان يحرر الروح من تكلّسها و ان يجعل الحياة جديرة بالانسان و الانسان جديرا بها .
**” –رغبة أخرى لا .. تعنيني” اول دواوينك على ما اعتقد، هل كان الاشتغال على العنوان بوعي ؟
*العنوان عتبة مهمة جدا للكتاب الأدبي و هناك شروط في اقتراح العنوان يحددها اندريه جيد في قدرة على لفت انتباه القارئ و استفزازه و لا يكون هذا ممكنا الا اذا كان العنوان غير مجترّ و يحمل دلالة و يشير الى صاحبه و يحفّز القارئ .. و لذلك انا اختار عناوين كتبي بدقة و انت تلاحظين ربما ان في عناوين مجموعاتي الشعرية الى حد الان ( رغبة اخرى لا تعنيني / ما لم يقله القصيد / الوردة التي لا اسميها ..) انما اشتغل على النفي و ذلك لاني اعتقد ان العملية الابداعية في عمقها هي عملية نفي و اقصاء للسائد و المألوف و ربما لذلك ليس جزافا ان يكون الابداع مشتق لغة من البدعة و التبدعة هي الخروج عن المألوف و ذلك هو جوهر العملية الابداعية ..
و غير هذا أنا أعتبر ان العملية الابداعية تقتضي حضور كلي للوعي فلا يوجد ما هو عفوي في الكتابة سوى البارقة الاولى للقصيد و التي نعود للاشتغال عليها بوعي جمالي لننحت منها صورة تليق بالقصيدة و تستجيب لذائقة المتلقي .
**- نحن يعنينا ما تكتبين و نرغب في ملامسة جمال قلبك فيما تكتبين، لكن نود معرفة ما الذي يزعجك في الكتابة و هل لديك خطوط حمراء او مقص رقيب داخلك حين تكتبين ؟
*الكتابة لا تزعجني بل هي التي تصنع لي الانسجام و تعيد اليّ تماسكي .. الكتابة عندي هي ان أقتفي أثر الحياة و أن أنتبه الى كل ماهو جمالي في الانسان و في الكون ، الكتابة هي ان انتصر للقيم الانسانية الراقية ..
لكل ذلك الكتابة هي الرئة التي اتنفس من خلالها .
و الكتابة لا تكون ممكنة الا اذا كانت حرة لا تلتزم بضوابط مسبقة و لا تحتمل عين الرقيب الخارجي و لا سلطة الكاتب الذي يسقطها احيانا على نصه .. انها سباحة حرة في مياه اللغة ..
** و “ما لم يقله.. القصيد” هل تحكيه لنا فاطمة هنا مع ابتسامة ؟
*عندما اكتب النص القصصي او الشعري فانه لم يعد ملكي و اذا ظهرت المجموعة الشعرية للسوق فهي ايضا ليست ملكي و لذلك من حق المتلقي فقط بما هو قارئ او ناقد ان يتحدث عنها ..
ما اريده انا قلت بعضه في قصائد الديوان و يهمني جدا ما يقوله المتلقي ..
وصلتني اصداء رائعة عن هذا الديوان من خلال مجموعة من المقاربات النقدية و اعتقد ان هذا رائع و يدفعني للإجادة ..
**”امرأة في زمن الثورة “كتاب في السيرة الذاتية كتَبْتِه بصيغة روائية ، هل سرقك السرد من النظم و هل تضمَّنَ الكتاب ُ فلسفتك في الحياة ؟ هل كنت تبحثين عنك فيكِ ؟
*”امرأة في زمن الثورة ” كتاب مهم بالنسبة لمسيرتي الادبية لأنه اول كتاب سردي يخطفني من القصيدة و يزجّ في تجربة ابداعية جديدة.. صدقا وجدت في الكتابة السردية متعة و ربما مجالا ارحب في التعبير بحرية اكثر و لعل ما حققه هذا الكتاب من نجاح في تونس و خارجها من طرف النقاد و القراء يجعلني ان اواصل في الكتابة السردية و احاول ان اتحدى نفسي بالإجادة اكثر .. و كتاب ” امرأة في زمن الثورة ” لم يتضمن فلسفة بالمعنى الكلاسيكي و إن كان فيه الكثير من الاسئلة و من الحيرة و من الصدمة و كنت بحق ابحث عن معاني في الحياة و كنت فيه في حالة تشظي و ألم و حزن و أمل و بهجة و عنف و يأس ..
**ما الفلسفة في عُرف فاطمة؟
*الفلسفة في شكلها الاولي هي اللحظة الاولى التي يكتشف فيها السؤال و يعكس وعي الانسان بذلك السؤال و لكن أعتقد ان افضل مقاربة للفلسفة بالنسبة لي هي انها بحث عن القيمة في الانسان و الحياة و الوجود و الطبيعة .. و بهذا المعنى تصبح مرادفة للوجود الانساني بل و تعبّر عن مستوى الوعي الاجتماعي و درجة التحظر فليست كل بلاد مؤهلة لاحتضان الفلسفة .
**قالت فاطمة ذاتَ حوار :
(للإبداع عموما شروط “بورجوازية ” للتشكل) كيف ذلك؟
*نعم أعتقد ان حياة البؤس و الشقاء يمكن ان تجعل الكثير من الافكار الابداعية و القصائد تصهر في أتون الحياة اليومية و تحرق في فرن الحياة اليومية و مشاغلها المتشعبة و فواتيرها المضنية و لذلك يجب ان يتوفر للكاتب الحد الأدنى من الحياة الكريمة التي تضمن له مساحة خاصة للإبداع و الكتابة و التأمل و التجريب .. و لكن هذا لا يعني ان الكاتب يقصي نفسه من هموم المجتمع و تناقضات الواقع و لكن يعيش كل ذلك ذهنيا و جدانيا و دون ان يعاني شظف العيش لان الفقر و الحاجة تجفف سماء منابع الكتابة و ان حدث في تاريخ الابداع غير هذا فهي استثناءات عبقرية . ثم يجب مع الحياة الكريمة ان تتوفر مساحة من الحرية ليبدع و لعل شرط الحرية اهم ربما لان الكاتب يستطيع ان يبدع اكثر و يفجر موهبته بشكل افضل في حالة الحرية .
**فاطمة لوْ لمْ تكُنْ شاعرة أي مجال إبداعي آخر كان سيأخذها ؟
*في الحقيقة انا احاول ان اعيش في حياتي وفق ما احب و لذلك كتبت القصيدة و القصة القصيرة جدا و السرد و النقد و كنت مولعة بالسينما و اهتم بالتصوير الفوتوغرافي .. و هكذا انا انفتح على العديد من الحقول الابداعية و استغل فرصة وجودي على قيد الحياة حتى استمتع بما أحبّ ..
**لماذا سُمّيت نصوصك بالبرقية ؟
*سميت نصوصي بالبرقية و ايضا بالومضة و ذلك لاني اعتمد على الاقتصاد في اللغة لأقول الفكرة و أشتغل في ذلك على صورة فنية .. و اعتقد ان هذا يتنزل في اطار اهتمام النقاد بما اكتب و هذا مهم جدا بالنسبة لي و يجعلني لا استسهل النص و يضنيني كثيرا حتى يكتمل .
**قريبا منك بعيدا عن الإبداع، هل تؤمنين بالحب ؟ بالجسد ؟ بالعشق ؟
*طبعا أومن بالحب و أحتفي بالجسد و أعترف بالعشق و كل هذا ليس بعيدا عن الابداع بل هو جزء منه بل لعله من شروط الابداع ان نكون في حالة حب لان الحب يشحننا بالأفكار و الانفعالات و يدرّبنا على الالم و نحن لا نستطيع ان نعيش تجربة الحب و نكتبها اذا اقصينا الجسد لأنه واسطة بين الانسان و ذاته كما هو واسطة بين الانسان و العالم و قد راقني انك اشرت على الجسد و ليس الجسم لان هناك اختلاف كبير بينهما . و العشق حالة من حالات الحب التي يعشها الجسد و توفر له التطهر الكارثسيسي و يحقق نوعا من السمو الروحي و نقاء النفس يمكن التعبير عنها في اشكال ابداعية ستكون في منتهى الشفافية و التجلي.
**كلمة اخيرة ؟
* كنت سعيدة بالتواصل معك و يهمني جدا هذا التنافذ الانساني و الابداعي ..
“”””””””””””””””””””””
اجرت الحوار عزيزة رحموني /المغرب

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*
Aziza Rahmouni.
Un poème est une image de vie
Admin
Admin

Nombre de messages : 6719
loisirs : peinture/dessin/lecture/et bien d\'autres....
Humeur : joyeuse, le plus souvent.
Date d'inscription : 10/01/2008

http://souzsoleil.sosblog.fr/

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum