ابراهيم الجريفاني
Page 1 sur 1
ابراهيم الجريفاني
ابراهيم الجريفاني
من تكون ؟
بـــدوي من صحراء تيـــه الفكر .. أحمل عقيدتي ومعتنقي متاعي آنـــى وليت .. احمل روحي وأقلب وجهي في السماء أبحث عن قِبـــلة روحي تهتدي إليها .. ابحث في اِستثارة و اِستنهاض الفكر الشرقي من نومة يعتقد انها لبث فيها يوما أو بعض يوم ..
انا مواطن عربي حمل القلم لينفض اِختلاسات الغبار ويقدم الكلمة الصادقة عبر دواويين
بلغت خمسة والجديد اَخر هذا العام .. بالإضافة للشعر حملت قبس النشر عبر داري الرمك للنشر اَخذ بيد كل قلم موهوب ليجد طريقة في عالم الكلمة وصدر عن الدار خلال ثمانية عشر شهر ثلاثون كتابا
ما الشعر في عرفك ؟
- الشعر مالم يكن مؤثراً لا أجده شعراً .. فالشعر هو نبض الحياة ومجسدها وعلى الشاعر الحقيقي تلمس الحياة لتعريتها ولا أميل للفلسفة اللفظية دون رسالة تسمو بالشعر وتثير الحراك
ما الذي دفع روحك نحو الكتابة ؟
التجربة الحياتية فقد عملت متعاوناً في الإعلام لأكثر من خمس وعشرين عاما ومررت بتجارب دفعتني للكتابة ولكون الكتابة مسؤولية فضلت التأخر بالنشر حتى احسست هناك نضج في الحياة يشفع لي بالكتابة كما أن الإنسان بطبعة عاشق بشري يتأثر ويستثار بالجمال والكتابة لغة الروح
ماهي روافد الالهام بالنسبة اليك ؟
كل ما يحيط بك ويؤثر بك يكون رافداً ولعلي اِعتنقت تعرية الحياة في الكتابة متى شممت رائحة جُرح إنساني غمست القلم بنزفه لأكتبه بصدق .. ولعل المرأة الشرقية مكبلة بأغلال الموروثات وجراحها غائرة من الرجل الشرقي فقد شخصت وحضرت روحاً في الكثير من كتاباتي في محاولة لإعادة اِستنهاض فكر المرأة الشرقية لتعرف مالها وما عليها ولتتمرد إيجابيا لتكون أكثر فاعليه في المجتمع الشرقي الذكوري
ما التغيير الذي يستطيعه الشاعر في مجتمعه ؟
الشاعر مالم يكن مؤثرا في مجتمعه لا يمكن أن يكون و لا أن يترك بصمة والدليل أن الوطن العربي يعج بالشعراء اِنما المؤثرين منهم قليل .. في كل مجتمع هناك من اِستطاع أن يرمي احجار على سطح المياه الراكدة وهناك من عبر كان لم يكن ..لذا على الشاعر ان يكون صوتا لقضايا المجتمع فهو الأقدر على التأثير حين يجسد المعاناة بشكل يتسم بالمصداقية
ولو استعرضت اسماء كانت حاضرة ومؤثره في المجتمع ودرست كيف اثرت لعلمت ان الأكثر تأثيراً هو من تلمس المعاناة وصدح بها من المتنبي حتى نزار قباني
العالم الالكتروني في نظرك ؟
هو العالم الذي استطاع ان يحدث التغيير ويسرع في الحراك ويجعل العالم أكثر تفاعلاً
وقد استطاع هذا العالم ان يضيف الكثير للثقافة والفكر والبحث فهو قلب مفاهيم اجيال وعلينا ان نستثمره ونتعامل معه بالمفهوم الحديث وليس بمفهومنا .. شخصياً اجده حلقة التواصل بين الحرف وصداه فواقع الحال تجد صدى الحرف خلال ثوانٍ معدودة من اقصى الوطن العربي او العالم .. العالم الألكتروني لم يعد ذو حدود إقليمية ..واي انظمة حكومية لاتتحدث بلغة الحكومة الألكترونية فهي تعد في جاهلية جديدة ..
ويكفي اننا تواصلنا ثقافيا مع الكثير من الشعراء وزاد الحراك الثقافي دون اقبية الروتين او الإقصاء والتحييد .. ولعله افرز أقلام ربما لن تجد فرصتها في النشر الإعتيادي
ان كنت فصلا
اتمنى أن أكون كل الفصول لكل فصل اوجده الله حكمة ولعلي كــ شاعر اسعى أن أكون فصلاً خامساً يمزج اجمل مافي الفصول الأربعة
كتابا
أن أكون في وطن يقدر الكتاب فالكتاب العربي يعاني وينزف لذا اتمنى أن اكون كتابا
يكون توزيعه في القارة الأوربية والعالم الغربي لانهم مجتمعات تقرأ رغم أننا أمة إقرأ ؟؟؟؟؟
شجرة
- ان أكون اشبه بالزيتونة التي كرمها الله بوصفها الشجرة المباركة
فاكهة
ان اكون فاكهة التفاح لانها كانت مؤثرة في البشروسبباً لنزول أدم وحواء للأرض
مثل تحبه
- النجاح لا يكون بالعمل المنفرد لذة النجاح جماعة
لحظة مؤثرة عالقة بذاكرتك
- حين فقدت والدتي لأنها إمرأة غير كل نسائي ولأن كل نجاح أفضله الله علي بسبب دعائها ولان الكثير من الصفات الطيبة احاول اقتدي بها
كيف تعرف الابتسامة
- حين نراها في شفاه صادقة وكثيرا ما نرى اِبتسامة دون شفاه
قوس قزح
- فضاء لوني أوجدته الطبيعة بإنعكاسات ضوئية ليتنا نتلمس جمال ألوانه الموشومة بالحياة
نافذة مغلقة
حين نفقد معنى الحياة ونمارس العبادة لغير الله ستكون البصيرة دون بصر
ما دور المثقف في مجتمعه
- ان يتفاعل مع قضاياه وفق معتنقه لا أن يكون ردة فعل تماري الريح ..للأسف نعيش زمن أشبه بجاهلية جديدة لأننا نحاكم الفكر ونضع أغلال موروثات وكأننا غير معنيين بما يجري حولنا
ما رايك في الوضع العربي الراهن
- صحوة وإن كانت متأخرة إلا أنها عربية الهوى والأرض بتتكلم عربي ..وأرجو الله ان يأخذ ببصيرة
الأنظمة لوضع برامج تحقق البناء والحفاظ على وحدة الوطن بالنظرة الواقعية التي لا تشوبها ضبابية
وليكن التغيير منا وبأيدينا نبني الأوطان ..
مختارات من قصائد إبراهيم الجريفاني :
وَشِّحِيني ..
بـ رِدَاء الْحَيَاة ..
دَثِرِّيْنِي ..
مِن جَلِيْد الْمَشَاعِر ..
أَتْلِي عَلَي و أَنْفِثي مِن تَرَانِيْمُك ..
ما يُجُدّد رُوْحِي ..
تَعُوْد مُؤْمِنَة ..مُؤْمِنَة ..
أَيَّتُهَا الْسَّمَاء ..
أَمْطِرِي ..
أَمْطِرِي ..
لـ تَعَمَدِيْنِي بمَائك ..
أَنَا الْقَائِم أَتْلُو صَلَوَات الْحُب ..
مُسْتِقْبَلا لِلْشَّرْق ..
هَنَاك حَيْث يَتَّجِه الْمُؤْمِنِون ..
*******************
أَتَعْلَم ..
أَشْعُر بك ..
إِتَّحَدَت مَعَك .. بك .
شَعَرْت بنَشْوَة اللَّاوَعْي ..
تَنَفَسَتْك لَوْنَا ..
مَزَجْتُك لَوْنَا ..
تَذَوَّقْتُك أَلْوَانَا ..
أَخْفَيْت مَلَامِحَك ..
بُعِثْت بك رُوْح الْحُب ..
بَعْد أَن ..
أَعْدَتَنْي ..
أَشْعَرْتِنِي ..
مَنَحْتَنِي ..
فُرْصَة الْإِلْتِقَاء ..
الإِئْتِلاف بك ..
لَوْنَا و أَلْوَانَا ..
حَتَّى جَسَّدَتْك ..لَوَحَة ..
أَتَحَسَّسُهَا ..
لَأَنْتَشَي بَقَايَا رَائِحَتَك ..
يَا أَنْت ..
يَا أَنْت ..
مَا أَن عُدْت ..
أُعدَّت لِحَيَاتِي أَلْوَانُهَا ..
****************************
إِلَي َ ..
تَعَالَي ..
إِنْزَعِي ..
جِلْبَاب الْخَجَل ..
إِبْعَثِي ..
برُوْحِك الْحَيَاة ..
إِنْهَضِي ..
مِن زَوَايَاك الْمُعْتِمَة ..
قَوْلِي لَهُم ..
عَاشِقَة ٌ.. عَاشِقَة ..عَاشِقَه..
قَوْلِي لَهُم ..
نَادَانِي الْقَدْر ..
إِنْتَفَض قَلْبِي ..
تَسَارُع نُبُضَي ..
يَاأَنْت ..
يَاأَنْت ..
آَتِيـــة ٌ..
إليك آتية ..
سَأَتَمَرَّد عَلَى أَعْرَافِي ..
خَوْفِي ..
ومِرآتِي ..
أُحَلِّق ُ..
إِلَيْك برُوْحِي..
أَرَاك ..
غَيْمَة حُب ..
تَحْمِل ..
الْمَطَر مَشَاعِرَا..
وَأَنَا أُصَلي إِسْتِسْقَاء ..
لِتُمْطِر ..
أَغْتَسِل بك وَأَتَطَهَّر ..
تَعَال ..
عَمَّدَنِي ..
لَأَعْتَنِق حُبَّك ..
تَعَال ..
تَعَال ..
أَنَا بَاقِيَة ٌ.. باقية ..
فِي مَذْبَح الْحُب ..
أَنْتَظِر الْهِدَايَة ..
تَعَال ..
قــبَلَنَي لَقـِبلة إرْتَضَيْنَاهَا ..
من تكون ؟
بـــدوي من صحراء تيـــه الفكر .. أحمل عقيدتي ومعتنقي متاعي آنـــى وليت .. احمل روحي وأقلب وجهي في السماء أبحث عن قِبـــلة روحي تهتدي إليها .. ابحث في اِستثارة و اِستنهاض الفكر الشرقي من نومة يعتقد انها لبث فيها يوما أو بعض يوم ..
انا مواطن عربي حمل القلم لينفض اِختلاسات الغبار ويقدم الكلمة الصادقة عبر دواويين
بلغت خمسة والجديد اَخر هذا العام .. بالإضافة للشعر حملت قبس النشر عبر داري الرمك للنشر اَخذ بيد كل قلم موهوب ليجد طريقة في عالم الكلمة وصدر عن الدار خلال ثمانية عشر شهر ثلاثون كتابا
ما الشعر في عرفك ؟
- الشعر مالم يكن مؤثراً لا أجده شعراً .. فالشعر هو نبض الحياة ومجسدها وعلى الشاعر الحقيقي تلمس الحياة لتعريتها ولا أميل للفلسفة اللفظية دون رسالة تسمو بالشعر وتثير الحراك
ما الذي دفع روحك نحو الكتابة ؟
التجربة الحياتية فقد عملت متعاوناً في الإعلام لأكثر من خمس وعشرين عاما ومررت بتجارب دفعتني للكتابة ولكون الكتابة مسؤولية فضلت التأخر بالنشر حتى احسست هناك نضج في الحياة يشفع لي بالكتابة كما أن الإنسان بطبعة عاشق بشري يتأثر ويستثار بالجمال والكتابة لغة الروح
ماهي روافد الالهام بالنسبة اليك ؟
كل ما يحيط بك ويؤثر بك يكون رافداً ولعلي اِعتنقت تعرية الحياة في الكتابة متى شممت رائحة جُرح إنساني غمست القلم بنزفه لأكتبه بصدق .. ولعل المرأة الشرقية مكبلة بأغلال الموروثات وجراحها غائرة من الرجل الشرقي فقد شخصت وحضرت روحاً في الكثير من كتاباتي في محاولة لإعادة اِستنهاض فكر المرأة الشرقية لتعرف مالها وما عليها ولتتمرد إيجابيا لتكون أكثر فاعليه في المجتمع الشرقي الذكوري
ما التغيير الذي يستطيعه الشاعر في مجتمعه ؟
الشاعر مالم يكن مؤثرا في مجتمعه لا يمكن أن يكون و لا أن يترك بصمة والدليل أن الوطن العربي يعج بالشعراء اِنما المؤثرين منهم قليل .. في كل مجتمع هناك من اِستطاع أن يرمي احجار على سطح المياه الراكدة وهناك من عبر كان لم يكن ..لذا على الشاعر ان يكون صوتا لقضايا المجتمع فهو الأقدر على التأثير حين يجسد المعاناة بشكل يتسم بالمصداقية
ولو استعرضت اسماء كانت حاضرة ومؤثره في المجتمع ودرست كيف اثرت لعلمت ان الأكثر تأثيراً هو من تلمس المعاناة وصدح بها من المتنبي حتى نزار قباني
العالم الالكتروني في نظرك ؟
هو العالم الذي استطاع ان يحدث التغيير ويسرع في الحراك ويجعل العالم أكثر تفاعلاً
وقد استطاع هذا العالم ان يضيف الكثير للثقافة والفكر والبحث فهو قلب مفاهيم اجيال وعلينا ان نستثمره ونتعامل معه بالمفهوم الحديث وليس بمفهومنا .. شخصياً اجده حلقة التواصل بين الحرف وصداه فواقع الحال تجد صدى الحرف خلال ثوانٍ معدودة من اقصى الوطن العربي او العالم .. العالم الألكتروني لم يعد ذو حدود إقليمية ..واي انظمة حكومية لاتتحدث بلغة الحكومة الألكترونية فهي تعد في جاهلية جديدة ..
ويكفي اننا تواصلنا ثقافيا مع الكثير من الشعراء وزاد الحراك الثقافي دون اقبية الروتين او الإقصاء والتحييد .. ولعله افرز أقلام ربما لن تجد فرصتها في النشر الإعتيادي
ان كنت فصلا
اتمنى أن أكون كل الفصول لكل فصل اوجده الله حكمة ولعلي كــ شاعر اسعى أن أكون فصلاً خامساً يمزج اجمل مافي الفصول الأربعة
كتابا
أن أكون في وطن يقدر الكتاب فالكتاب العربي يعاني وينزف لذا اتمنى أن اكون كتابا
يكون توزيعه في القارة الأوربية والعالم الغربي لانهم مجتمعات تقرأ رغم أننا أمة إقرأ ؟؟؟؟؟
شجرة
- ان أكون اشبه بالزيتونة التي كرمها الله بوصفها الشجرة المباركة
فاكهة
ان اكون فاكهة التفاح لانها كانت مؤثرة في البشروسبباً لنزول أدم وحواء للأرض
مثل تحبه
- النجاح لا يكون بالعمل المنفرد لذة النجاح جماعة
لحظة مؤثرة عالقة بذاكرتك
- حين فقدت والدتي لأنها إمرأة غير كل نسائي ولأن كل نجاح أفضله الله علي بسبب دعائها ولان الكثير من الصفات الطيبة احاول اقتدي بها
كيف تعرف الابتسامة
- حين نراها في شفاه صادقة وكثيرا ما نرى اِبتسامة دون شفاه
قوس قزح
- فضاء لوني أوجدته الطبيعة بإنعكاسات ضوئية ليتنا نتلمس جمال ألوانه الموشومة بالحياة
نافذة مغلقة
حين نفقد معنى الحياة ونمارس العبادة لغير الله ستكون البصيرة دون بصر
ما دور المثقف في مجتمعه
- ان يتفاعل مع قضاياه وفق معتنقه لا أن يكون ردة فعل تماري الريح ..للأسف نعيش زمن أشبه بجاهلية جديدة لأننا نحاكم الفكر ونضع أغلال موروثات وكأننا غير معنيين بما يجري حولنا
ما رايك في الوضع العربي الراهن
- صحوة وإن كانت متأخرة إلا أنها عربية الهوى والأرض بتتكلم عربي ..وأرجو الله ان يأخذ ببصيرة
الأنظمة لوضع برامج تحقق البناء والحفاظ على وحدة الوطن بالنظرة الواقعية التي لا تشوبها ضبابية
وليكن التغيير منا وبأيدينا نبني الأوطان ..
مختارات من قصائد إبراهيم الجريفاني :
وَشِّحِيني ..
بـ رِدَاء الْحَيَاة ..
دَثِرِّيْنِي ..
مِن جَلِيْد الْمَشَاعِر ..
أَتْلِي عَلَي و أَنْفِثي مِن تَرَانِيْمُك ..
ما يُجُدّد رُوْحِي ..
تَعُوْد مُؤْمِنَة ..مُؤْمِنَة ..
أَيَّتُهَا الْسَّمَاء ..
أَمْطِرِي ..
أَمْطِرِي ..
لـ تَعَمَدِيْنِي بمَائك ..
أَنَا الْقَائِم أَتْلُو صَلَوَات الْحُب ..
مُسْتِقْبَلا لِلْشَّرْق ..
هَنَاك حَيْث يَتَّجِه الْمُؤْمِنِون ..
*******************
أَتَعْلَم ..
أَشْعُر بك ..
إِتَّحَدَت مَعَك .. بك .
شَعَرْت بنَشْوَة اللَّاوَعْي ..
تَنَفَسَتْك لَوْنَا ..
مَزَجْتُك لَوْنَا ..
تَذَوَّقْتُك أَلْوَانَا ..
أَخْفَيْت مَلَامِحَك ..
بُعِثْت بك رُوْح الْحُب ..
بَعْد أَن ..
أَعْدَتَنْي ..
أَشْعَرْتِنِي ..
مَنَحْتَنِي ..
فُرْصَة الْإِلْتِقَاء ..
الإِئْتِلاف بك ..
لَوْنَا و أَلْوَانَا ..
حَتَّى جَسَّدَتْك ..لَوَحَة ..
أَتَحَسَّسُهَا ..
لَأَنْتَشَي بَقَايَا رَائِحَتَك ..
يَا أَنْت ..
يَا أَنْت ..
مَا أَن عُدْت ..
أُعدَّت لِحَيَاتِي أَلْوَانُهَا ..
****************************
إِلَي َ ..
تَعَالَي ..
إِنْزَعِي ..
جِلْبَاب الْخَجَل ..
إِبْعَثِي ..
برُوْحِك الْحَيَاة ..
إِنْهَضِي ..
مِن زَوَايَاك الْمُعْتِمَة ..
قَوْلِي لَهُم ..
عَاشِقَة ٌ.. عَاشِقَة ..عَاشِقَه..
قَوْلِي لَهُم ..
نَادَانِي الْقَدْر ..
إِنْتَفَض قَلْبِي ..
تَسَارُع نُبُضَي ..
يَاأَنْت ..
يَاأَنْت ..
آَتِيـــة ٌ..
إليك آتية ..
سَأَتَمَرَّد عَلَى أَعْرَافِي ..
خَوْفِي ..
ومِرآتِي ..
أُحَلِّق ُ..
إِلَيْك برُوْحِي..
أَرَاك ..
غَيْمَة حُب ..
تَحْمِل ..
الْمَطَر مَشَاعِرَا..
وَأَنَا أُصَلي إِسْتِسْقَاء ..
لِتُمْطِر ..
أَغْتَسِل بك وَأَتَطَهَّر ..
تَعَال ..
عَمَّدَنِي ..
لَأَعْتَنِق حُبَّك ..
تَعَال ..
تَعَال ..
أَنَا بَاقِيَة ٌ.. باقية ..
فِي مَذْبَح الْحُب ..
أَنْتَظِر الْهِدَايَة ..
تَعَال ..
قــبَلَنَي لَقـِبلة إرْتَضَيْنَاهَا ..
Sujets similaires
» ياسين التهامي - اكاد من فرط الجمال اذوب
» signification de l’étoile de David
» شاعرات اندلسيات
» احميدة بلبالي وفن الزجل المغربي
» محمد يوب
» signification de l’étoile de David
» شاعرات اندلسيات
» احميدة بلبالي وفن الزجل المغربي
» محمد يوب
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
|
|