حفنات جمر

Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet

Aller en bas

حفنات جمر

Message par Admin le Dim 26 Avr - 10:07


"حفنات جمر" قصيصات ترابطية للقاص المغربي إسماعيل البويحياوي
إخراج رقمي للدكتورة لبيبة خمار
https://www.facebook.com/video.php?v=806558576090981&set=vb.100002105399256&type=2&theater
*/*
حفنات جمر بين الإبداع والإخراج الفني
الدكتور محمد هندي

"حفنات جمر " بين الإبداع والإخراج الفني ---------------------------------------- قصص ترابطية أم قصيصات ترابطية ؟ لن نختلف كثيرا ، على الرغم من خصوصية اللفظ الثاني ودقته على الإبداع المقدم .... - من قبل تم إخراج هذا العمل من قبل الناقد "عبده حقي " واليوم نحن إمام تجربة إخراجية أخرى؛ لتتأكد لنا العلاقة بين القارئ والمبدع ،وليعزفا معا سيفونية اللقاء التواصلي، والذي من شأنه أن يخلق لنا ألوانا من الرؤى الموازية للنص المقدم، وبالطبع هى رؤى تعمل على إثرائه......... وقبل الحديث ينبغي الإشارة إلى إن النص بعد إخراجه قد يظهر بشكل آخر لكنه يحافظ على الجوهر ، وهنا يحضرني الكلام عن تعامل السينمائي مع النص الروائي عند إخراجه في صورة فيلم يشاهد، فمثلا نجد فرقا واسعا بين " ميرامار" نجيب محفوظ الرواية ، وبين " ميرامار"، الفيلم الذي أذاعته السينما من حيث البدايات وعرض الشخصيات والحبكة وتقديمها وما شابة، لكن الجوهر والقضية واحدة في كلا النصين. هذا ما رأيته في إخراج الناقد "عبده حقي"، من قبل ،ورأيته اليوم في هذا الإخراج الذي قدم من ناقدة مبدعة مثل" لبيبة خمار" حول تكنيك الإخراج أقول : -ظهور الروح التشاركية بين المبدع والمخرج سواء في التوجيهات أو التعليقات ..الأمر الذي جعلنا نتخيل أن الناقدة" لبيبة خمار بإخراجها هى التى تحدثنا ،ومرة أخرى نحس بأن المبدع إسماعيل البويحياوي هو الذى يحدثنا ....بشكل عام: - تميز النص المقدم بالخطاب المقدماتي الذي يختفى تحت أيقونه الجدول التوجيهي، والذي نجده أيضا موجودا على يمين الشاشة وهو خطاب لعب دورا كبيرا في النص ، خطاب لم نره في النسخة الرقمية للنص الأصلى ، من شأن هذا الخطاب خلق الحوارية مع القارئ ، وإعطاء مزيد من المعلومات والتوضيحات حول المغامرة الرقمية التي سيقبل عليها، ومن هنا يتحقق جانب مهم، وهو التفاعلية، ولعلى أذكر مقولة " عبير سلامة" حين قالت في نظرة موسعة: إن السرود الرقمية هى سرود تفاعلية، حيث اللعب بين المبدع والقارئ معا ، هذا القارئ الذي - فى وجهة نظري- اتخذ صورا عدة مثل: المشاهد والمخرج والمصمم ، بل إن مبدع هذا النص وهو: إسماعيل البويحياوي، قد تحول هو الآخر إلى قارئ ومشاهد لنصه.. -خطاب مقدماتي تميز بلغته الشعرية التى تعمل على إذابة روح المخاطب او القار ئ (فأنا أتخيلك - أتخيلك قارئا يمارس طقسا جميلا. كلما تذوق حلاوة الاعتكاف فيه كلما ارتقى طبقاته واستحم في سره وصار من مريديه ومحبيه .) - وقد يكون النص مكتملا من قبل المبدع، لكن الإخراج قد أعطاه صورة أخرى، وفتح له مجالا إبداعيا آخر قائما على المشاركة التفاعلية من قبل القارئ خاصة عندما نرى سؤالا مثل هذا موجها إليه : ما رأيك في القصيصات الترابطية للقاص إسماعيل البويحياوي وكذا ايضا حين نجد: يسعدنا تلقي آرائكم وتعليقاتكم وجميع اقتراحاتكم selbouyahyaoui@gmail.com - من التكنيك الإخراجي أيضا التلاعب بالألوان ودلالتها على المعنى المقصود، خاصة اللون الأحمر الذي يتلائم مع "حفنات جمر" ،وألسنة النار المستخدمة من خلال أيقونة الصور المتحركة في النص إلى جانب الصور والخلفيات التي تنفتح علينا من خلال روابط النصوص المقدمة مثل رابط : عصا الجنة... -اللافت للنظر أيضا استخدام إيقونة اليد وقبضها على الحفنات ، ووضعها أسفل رابط الجدول التوجيهي، فق قد أحسنت فيه المخرجة صنعا ،خاصة بعد مجيئ روابط النصوص المقدمة وكأن المخرجة جمعت هذه الحفنات أو الروابط وقبضتها في يدها ثم فجأة ألقتها علينا، لتأخذ شكلها الموجود حاليا.... - من التكنيك الإخراجي إعطاء النص بعدا سمعيا من خلال تنشيط الروابط ، وجعلها تنفتح على مقاطع غنائية، ربما لها دلالة في النص ، من ذلك مثلا: بالضغط على رابط الثورات العربية ضمن نص " عصا الجنة " سوف ينفتح النص على مقطع أغنية أو فيديو : أغنية رائعة للثورة الفرنسية من فيلم البؤساء، وان كنت أفضل المقاطع العربية لتتماشي وطبيعة المشاهد العربي....... يبقى لي أن أتساءل من خلال هذه النظرة الموجزة، هل من الممكن التركيز على الروابط وجعلها أكثر حركية عندما تظهر على الشاشة مثلا؟، وهل يمكن لنا أن نحمل كل رابط من هذه الروابط مقاطع حركية وبصرية وسمعية تتماشى ومضمون الرابط مثلا ؟، و هذا محقق لكن بطريقة جزئية ،وهل يمكن أن نجعل هناك مساحة للقارئ أسفل كل نص، ليكون التفاعل حيوى ومع النص المقدم مباشرة مما يسهم في خلق ما يسمى بالنصوص الموازية ؟ ...... أسئلة ربما تكون بديهية وعادية أو ربما بعضها يحتاج إلى نظر...... لكن دعونا نتخيل طالما نقرأ ما يقدم........ النص ممتع على الرغم من أن البعض قد يجد فيه صعوبة عند القراءة، وهذا طبيعي؛ لأن ثقافتنا العربية لم تتعود بعد ممارسة الحاسوب وهذا حال الكثيرين،كذلك الإخراج فيه قيمة إبداعية حسبي ما سجلته والذي اعتقد أنني لم أعطه حقه، ولو قمت بتفعيل جميع الروابط والأيقونات وتفاعلت معها مرات ومرات لكنت اكتشفت المزيد .... النص والإخراج غنيان ويحملان قيمة فنية ،حسبهما تفاعل القارئ أيا كانت ثقافته ، وحسبهما توظيف ما يسمى باللغة (الكلمة) وتسريد الإعلاميات على حد تعبير" لبيبة خمار".... دمتما بخير.............. ....................الباحث عن الذات

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*
Aziza Rahmouni.
Un poème est une image de vie
avatar
Admin

Nombre de messages : 6605
loisirs : peinture/dessin/lecture/et bien d\'autres....
Humeur : joyeuse, le plus souvent.
Date d'inscription : 10/01/2008

http://souzsoleil.sosblog.fr/

Revenir en haut Aller en bas

إسماعيل البويحياوي

Message par Admin le Dim 26 Avr - 10:10



إسماعيل البويحياوي

حداثة
تعود من عملك متعبا منك. تلعنك و تنزع قناعك.
تمعسك وتمعس كثيرين مثلك يحتلون صفحة محياك. تدس الكل في آلة الغسيل.
وتغلق عليك وعليهم بإحكام في انتظار مسرحية اليوم الموالي.


وَلِمَ؟
يحدث لي مرارا، وشوقا في يد شوق، أن أغادر الرباط بعيدا. وأبقى هناك وحدي. أتعرى من المدينة العالقة بي.
يحدث لي مرارا هكذا لأقول لي:
"البادية التي هجرها أبي مازالت بداخلي،
البادية التي بداخلي لم تنمح،
البادية التي بداخلي لم تكبر،
البادية لم ... البادية لم..
ا
لـ
بـ
ا
د
يـ
ة
لم
ولم
و
لـ
م
.
.
.

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*
Aziza Rahmouni.
Un poème est une image de vie
avatar
Admin

Nombre de messages : 6605
loisirs : peinture/dessin/lecture/et bien d\'autres....
Humeur : joyeuse, le plus souvent.
Date d'inscription : 10/01/2008

http://souzsoleil.sosblog.fr/

Revenir en haut Aller en bas

Re: حفنات جمر

Message par Admin le Dim 4 Fév - 18:28

إسماعيل البويحياوي  
القصة القصيرة جدا و القصة القصيرة عالم يقطنه البويحياوي  

الذي يمارس فن تكثيف مواقع الرؤية المشبعة بالشعور بالزمن و بالحركة المختزلة في مساحة ضيقة و محدودة

بين ممارسة الكتابة و نقدها، وتدريس مادة اللغة العربية يؤسس المبدع عوالمه و يشكل تكوينه الثقافي والمعرفي والإبداعي، في أعماله نستلذ سرد القصة القصيرة المستلهمة من بيئته وتراثه و "القصة الهايكو" التي ينتجها وعيه الذي يعبر عن إصراره و إرادته في اختيار ألجنس الأدبي الذي يمارسه، بين عمق المضمون ودلالاته الإنسانية , محاولا تجاوز الواقع دون التنكر لمحيطه الاجتماعي الذي يعيشه، و دون الانغلاق على الذات او الانعزال عن العالم الواسع

اسماعيل البويحياوي
مبدع تجريبي في" القصة القصيرة جدا" . يتخذ من التراث تارة و من المعاش تارة أخرى مرتكزا حيويا لأعماله الأدبية كي يلامس صميم القضايا الإنسانية,بلغة شاعرية رفيعة-صقيلة محملة برمزية مكثفة
و إحالات تنضح من الموروث الثقافي و الوعي الجماعي.ما تؤثث به فضاءات تحتمل أكثر من قراءة...
بين أنامله تضيق العبارة ليتوسع المعنى فيبحر الحرف بين المخيال و المعرفة موظفا زخما معرفيا خلاقا .
.
في سفر سردي فاتن يأخذنا البويحياوي
داخل" طوفان في قطرة". حيث النسغ مسربل بنكهة تراثية كالشيفرة تلقي بظلالها على الحاضر بينما يمتد الجذر الى الماضي....
تتوالى العناوين = إخلاص-معجزة-الإغارة-حاجة...تنفتح النصوص على صور من الذاكرة الجماعية فينفتح معها الجرح الآني في أجزاء كثيرة من العالم العربي...
يراوني سؤال حاد
هل كان الكاتب نبيا يبث إرهاصاته بين دفتي كتاب صغير حمله هم الإنسان من بدء الخليقة الى اليوم.. ؟.
هل اسماعيل البويحياوي
متنبئ استبق الأحداث و كتب الثورات العربية و غليان الشارع, ثلاث سنوات قبل الحدث؟.
تكفي قراءة نبوءاته المعنونة بولاء, أخوة,.خبيرة, ايجبتلوجيا. , الخلافة،.استمرارية...للوقوف على نقاء التجربة-الرؤيا-النبوءة التي تتدفق بين عمق و دقة اختيار الفكرة و النضج في التعاطي مع القضايا المجتمعية-الانسانية....

في "قطف الأحلام"الكتابة لحن فريد يمزج السرد بالشعر في لغة تبني كثافتها و تستثمرها لتنتج بوحا، حلما، احتراقا ،عطشا، فصاحة، و تمر بنهر من العناوين-الصور- حتى تصل السقيا، فالطوفان فالاحتضار في ريق الزمان...

الكتابة هي الإطار الذي يجمع بين القاص والناقد في ذات البويحياوي
و التقاط جزء من روحية التراث جزء من تجريب الكاتب
انه كالفنان موجود داخل اللوحة و خارجها، داخل التراث و خارجه داخل النسق و ضده، اكاد اقول انه مبدع فريد من نوعه...ينسج الكلمات بعذابات روحه، يتوحد مع شخوصه حد التماهي و يدافع عن جنسه الأدبي بنوع من الشراسة النبيلة إذا اقتضى الأمر. يؤمن بان المبدع له حق النزوع إلى آفاق التجارب الكونية ... ...يدرك أن الخلود للأصلح و الأصدق..
  اسماعيل البويحياوي الناقد هل يخدم البويحياوي القاص ام يعيقه؟ السؤال يلح جدا على... 

اعتقد أن حضور النزعة النقدية يجعل المبدع قاسيا مع نفسه اثناء كتابته ما يجعله يستقطر الفكرة ليستخرج النسغ صافيا
لذا تطغى على أعماله روح التأمل ومحاولة النظر إلى العالم بعمق فلسفي
 و هذا ما يجعلنا نستسلم لسحر ابداع البويحياوي
كفكر وشكل ووعي
ثمة ما تحتفي به الساحة الابداعية في المغرب و العالم العربي لان كتابات البويحياوي تضيف جديدا نوعيا في الجنس الادبي التي يبدع فيه  ...بكتابته الرصينة و تجربته الرحبة المحفزة على التأمل في تجليات الوعي, انه "القصة-الهايكو"... أليست الكتابة أولا و أخيرا خلاصة فكر
http://www.alnoor.se/article.asp?id=129568

*=*=*=*=*=*=*=*=*=*=*
Aziza Rahmouni.
Un poème est une image de vie
avatar
Admin

Nombre de messages : 6605
loisirs : peinture/dessin/lecture/et bien d\'autres....
Humeur : joyeuse, le plus souvent.
Date d'inscription : 10/01/2008

http://souzsoleil.sosblog.fr/

Revenir en haut Aller en bas

Re: حفنات جمر

Message par Contenu sponsorisé


Contenu sponsorisé


Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous pouvez répondre aux sujets dans ce forum