joiedevie Forum de Aziza Rahmouni
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
-34%
Le deal à ne pas rater :
Smartphone 6,67 POCO M6 Pro – Ecran 120 Hz ( 8+256 Go)
152 € 230 €
Voir le deal

رأفت منصور

2 participants

Aller en bas

رأفت منصور Empty رأفت منصور

Message par Admin Mer 28 Déc - 9:31

رأفت منصور فنان شامل احب التراب فشكل منه اجسمات تعبق بعطر التاريخ و تزهو باتراث و تنتصر لاصالة الفن المصري .كان له معه هذا الحوار الممتع:
ننطلق في حوارنا من نقطة البداية: المنشأ و أولى خطواتك في درب الفنون ؟
كانت نشاتى بريف من أرياف محافظة الشرقية ومثلى أطفال كثيرين انغمست يداى بطين الأرض لعبا وعبثا مشكلا العروسه والحصان إلى أن شجعني على الرسم أستاذ المواد الاجتماعية أمحمد بدوى وأنا فى الصف الثالث الابتدائي وبعده بالثانوية العامة الأستاذ عبد النبى والتحقت بكلية الفنون الجميلة عام 1987 واهتم بى أساتذة أجلاء منذ السنة الأولى منهم دكتورة إيمان البحيرىدكتور علاء الطيبدكتور محمد جلال
الحركة الفعلية في المنحوتات المعدينة’ تجربة/فلسفة/ نظرة ؟ حدثنا عنها قليلا ؟
الحركة الفعلية وتعنى انتقال الكتلة من حين إلى أخر خلال فترة زمنية,وكان بحث الدكتوراه يعرض للأعمال والمنحوتات التي تتحرك عناصرها ومفرداتها من الكتل المكونة لها إما بالدوران حول نفسها بعضها البعض أو بالتأرجح فتحدث تغيرا في اتجاهات الكتل وشكل الفراغات مما يعطى مجالا أكثر لرؤية تكوينات متعددة من ذات العمل , وما ينتج عن الحركة الفعلية بالمنحوتات من قيم مالية أخرى مثل حدوث الصوت الناتج عن الحركة هذا فضلا عن أن الحركة الفعلية فى حد ذاتها قيمة تشكيلية وجمالية.وتتحرك المنحوتات أما بالهواء أو بالماء أو بالمواتير الكهربائية أو بالكهرومغناطيسية ,ومن رواد هذا المجال كالدروتانجلى وجون روبنسون والرسالة منشأها آية من القران الكريم استهل بها البحث" لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل فى فلك يسبحون" صدق الله العظيم
الخامات القديمة قابلة لإعادة التشكيل كيف تعالجها و تبعث فيها الحياة ؟
الجبس من الخامات التى تتميز بإشعاع وملمس يروق للمتلقى وهى من الخامات الواجب التمرس فى تقنياتها قبل انجاز اعمال منها فهى احيانا تموت قبل ان تولد, نعم فلها طرق مختلفة عند العجن واختلاطها بالماء وباختلاف المرجو منها تختلف مقادير الجبس "البودر" بالنسبة للمياة , وانا استخدمة للتشكيل المباشر ولكنها كمرحلة عمل النموزج فقط وبعدها اقوم بعمل قوالب للنموزج واقوم باستخراج مستنسخات بخامات اكثر استدامة مثل البوليستر او الحجر الصناعى
المونة السيمنتية هى خامة عرفت منذ عصر الرومان ولكنها كانت تستخدم حتى عصرنا الحديث كمواد لاصقة فى البناء آو كتكسية او تغشية فى ملاط المحارة للمبانى ولكنى قمت بإعادة استخدام مونة الاسمنت في التشكيل المجسم مع خامة الرمل فأجسد منها الأعمال ثلاثية الأبعاد سواء كانت للعرض الداخلى او للأعمال الصرحية بالميادين والقرى السياحية وأعالج سطحها الخارجى أحيانا بطلاءات حديثة من الزيوت او البلاستيك وهى أكثر تحملا من مواد كثيرة لعوامل الجو وقمت باستخدامها منذ بداية التسعينات من القرن الماضى وشيدت منها جداريات من النحت البارز والغائر بلغت آلاف الأمتار فى مساحتها وأكثر من سبع ميادين فضلا عن أعمال عديدة بالمدن الساحلية والمنشات السكنية...
العمارة فن قائم بذاته كيف توازيه مع الرسم و النحت في تجربتك؟
العمارة هي أم الفنون وهى الوعاء الذي يحتمل انصهار العديد من الفنون بداخلة والتلاؤم معه وقمت بتوظيف النحت الجدارى على واجهات العمارة الخارجية والداخلية ولكن الجديد هوا استخدام الملاط الاسمنتى فى النحت وعمل جداريات فى نفس الملاط حالة كونه طري قبل مرحلة التصلب وهى عملية تعرف بالسهل الممتنع , حيث تحتاج إلى تمرس وتعود وحرفية إثناء التنفيز فالمونة تكون قبل جفافها هشة فتحتاج الى حاسية هادئة ويحتاج العمل إلى السرعة في التنفيذ قبل جفاف الأسطح حيث يجب انجاز مساحة 12متر مسطح في ساعتين تقريبا وإلا جفت الخامة ويلجأ النحات إلى تكسير الملاط واعادتة من جديد , وهذا النوع من العمل يرتبط بالعمارة حيث انه لا يوجد منشأ معماري ليس به ملاط وكل ما قمت به هو النحت على هذا الملاط فتصبح المنحوتات الجدارية باقية بقاء المبنى , هذا فضلا عن كوني أرى في مسطحات واجهات العمارة وجدرانها وسقفها مجالا وفراغا ينادينى وينادى اى نحات لان يشغله بمنحوتات ويترجم تلك الفراغات إلى لوحات بموضوعات او زخارف
.لماذا اشتغلت على تيمة التشكيل و اثره في المشهد الجمالي بمدينة المنيا؟
تشغلني مدينة المنيا منذ أن جئت إليها منذ 25 عاما في صباى إلى أن رأيت أعمالا ميدانية تتسلل إلى فراغاتها وساحاتها بفضل وجود كلية الفنون الجميلة بها وأنا احد من قاموا بتشييد الأعمال بها ضمن زملاء ليسوا بالكثيرين ولاحظت ان المسؤولين يقومون بطلب أنماط من العمل تكاد تتشابه فى الطراز أو النمط ولعلمى بتاريخ المنيا وقراءتي عن تاريخها منذ الفراعنة القدماء مرورا بالمسيحية والإسلامية قمت بعمل دراستي الميدانية واتخذت من الموروث الحضاري للمدينة منطلقا للبحث ومن نتائج البحث أن المنيا لا يتأثر طابعها الفنى إلا بالمصرى القديم
و لماذا انشغلت بخلفية الموروث الحضاري بالذات ؟
قمت بعمل حوالى 37 قطعة نحتية وقسمت قاعة العرض الى مناطق وكأنها حقب تاريخية منذ الوحدة العربية أيام الرئيس عبد الناصر فجاءت المنحوتات عبارة عن أشكال آدمية فى كتل متماسكة وبعدها منحوتات تقل تماسكا وتتلاشى كتلها فتارة تكون أسلاك معدنية قليلة الأقطار وتارة تكون من مواد الفوم والحبال واستخدمت العديد من الخامات من جنازير وسلاسل وحبال وخيوط ومواتير واضاءة وموسيقى ولهب صناعى لتمثيل الجريق إلى أن أنهيت أعمال المعرض بطائر حى وجئت بطيور الحمام فى قفص معلق في الهواء ووضعث سكينا كبيرا على حامل أسفل القفص ورأيت كما يرى مخرج العمل الدرامي ان النهاية مفتوحة ومتروكة للمشاهد أو ربما لعمل آخر أو من ياتى بعدى ليكمل حلقات العمل الدرامى
أي علاقة ترى بين الدراما العربية و النحث المعاصر ؟
ما تحياه بلادنا وعالمنا ماهو إلا عمل درامى وله حبكة فنية وخيوط العمل من إنتاج وإخراج بيد الغرب ومنا نحن الا تلك
المنحوتات او الشخوص والدمى , والنحت يجب ان يناقش مشاكل مجتمعه مثل الكلمة عند الكاتب واللوحة عند المصور وقبل ان يغادر المتلقى قاعة العرض وضعت مجسما كبيرا للقدس الشريف ليتذكر الجميع قضية العرب
النقطة في فلسفتك مصدر اشعاع في العمل النحثي ’ حدثنا قليلا عن ذلك ؟
النقطة كمصدر اشعاع فلسفتها عندى ان لكل شكل فى الطبيعة مركز وهى نقطة البداية وهى محور المنشأ للعمل والعمل النحتى به كتلة وليست نقطة ولكن هنا قصدت بالنقطة بؤرة الرؤية للعمل وجلبت حزمة من الأعواد المعدنية وقت بلحامها فى بؤرة واحدة من منتصف الأعواد وقمت بتحريك وتشكيل إطراف الأعواد مشكلا من خلالها الخطوط الرئيسية للعمل المجسم وكررت ذلك فى بضع وعشرون منحوتة والأعمال فى مجملها محاولة لتجسيد المنحوتات بكتل خطية تحصر فيما بينها فراغات تجسد كتلة إيهامية للعمل النحتي
كيف تتحرر المنحوتة داخل جدران المتحف من قاعدة الارتكاز نحو رؤى المتلقي ؟
المنحوتة المتحفية عادة لها قاعدة ارتكاز مثبتة عليها فقمت بتحرير المنحوتات من قواعدها وصممت المنحوتات بطريقة إمكانية جعل أكثر من نقاط للارتكاز بحيث يقوم المتلقي بتحريك العمل وتغيير وضع ارتكازه في أكثر من 12 وشع للمنحوتة الواحدة وهى محاولة لإيجاد مجال تفاعلى بين المتلقى والمنحوتة رغم أن أعمال المعرض حوالى عشرة منحوتات إلا انه تم رصد وتصوير مئات الأوضاع والأشكال المختلفة من تلك المنحوتات القليلة وجعلت هناك مجالا أكثر لدى المتلقي للتجريب والتحريك لتلك المنحوتات

أنت فنان تستخدم أسلوب الباتينا في تغطية مجسماتك المصنوعة من الفيبر جلاس’ لماذا هذه التقنية بدل النحث على البازلت مباشرة مثلا ؟
الفيبر جلاس من الخامات القليلة التكلفة إلى حد ما وهى قابلة للتلوين والباتينا وهى بديل عن الخامات الصلبة لكن ليست بقيمة البازلت او الجرانيت لكنها خفيفة الوزن سهلة التخزين أو النقل – لكن التكلفة المالية هي السبب في اللجوء إليها كبديل.

قمت بعمل تماثيل لتسع سيدات من هن و لماذا ؟
تسع تماثيل لفنانات زميلات بالمجال منهن مصورات وخزافات ونحاتات رأيت فى كل منهن شخصية مصرية عبر فترة زمنية ما .وهن يمثلن أنماط من المرأة المصرية عبر العصور وكنت أرى فى ملامح كل منهن شخصية العصر وسماته فمنذ المصري القديم واليونانى والمسيحى والاسلامى والمعاصر والمتشبهات بالغرب فى تصفيف الشعر ونمط الزى ومكملاته أردت تجسيد فكرة أن مصر بوتقة انصهرت بداخلها حضارات وثقافات مختلفة

ما هي طموحاتك التي لم تر النور بعد؟
طموحاتى كثيرة وأولها أن أقوم بعمل مجسم ميداني بكل دولة من دول عالمنا العربي وأنا مستعد حقيقة لذلك التعاون وأتمنى أن يتحقق ولو جزء منه
آخر اعمالك؟
قمت بعمل معرض أخير منذ شهور وهو عن تجميل ميادين المنيا وإعادة صياغتها فقمت بعمل دراسة عملية لثلاث ميادين ونفذت تسع تصورات مختلفة وعمل ماكتات لها جميعا مع عمل تصور شامل لإعادة صياغة الميادين وتغيير خطوط الحركة وألوان الأبنية وكذلك أحواض الزرع والزهور والأشجار وكان المرجع الرئيسي لكل ميدان هو تاريخ الميدان وسبب تسميتة وكذلك ثقافة الجمهور القاطن للحى المتواجد به الميدان
لديك أبحاث فنية جديدة ؟
نشرت بحث نظري عن ملتقيات نحت الرمال الهشة ومدى الاستفادة منها فى إيجاد قيم جمالية
بحث جديد قيد النشر عن الطابعات ثلاثية الأبعاد وأثرها في النحت المعاصر
تقييمك لفن النحث المصري ؟
النحت المعاصر فى مصر يعيش فترات تتأرجح بين الازدهار والإخفاق ولكن تتلاشى من الأفق السمات المصرية الأصيلة وتتأثر بالعصر وروحه ومستحدثات التكنولوجيا ولكن تأتى الاعمال ممسوخة .
لكن بشكل عام يوجد على الساحة العديد ممن يحافظون على تراثنا المصري وروحه المصرية فى أعماله ولا اذكر أحدا كى لا انقص من أنساه حقه
ما الذي أثر في مسيرتك الفنية ؟
اثر فى مسيرتى الفنية ثقة والدى رحمه الله بى فقد قال لى منذ رغبتى فى الالتحاق بالكلية تلك رغبتك ولك ما تشاء فانا اثق بك وهذا ما دفعنى أن أتحمل المسؤولية واعتبرتها رسالة للمستقبل وتعاملت مع الفن أو الدراسة على أنها أمانة حملني والدى إياها فمازلت أحاول إثبات أن والدي لم يخطا حينما وثق بى ولا أتجاهل كل يد امتدت لي من اساتذتى الأجلاء وبعض الزملاء الذين سبقوني سنا واذكر توجيهات الجميع لى – واولادى الذين تحملوا انشغالي عنهم لسنوات
كلمة اخيرة ؟
نهاية: النحات يمر بمراحل عصيبة ترتبط بحالة عالمه المحيط وهمومه لا تقل هما عن الساسة والعامة من أبناء وطنه فالنحت لغة نكتبها ليقراها المحيطون بنا من العامة والمثقفون ويجدر بنا أن نكتب العامية والفصحى وان ننظم من النحت شعرا فليكن العمودى المقفى والعامى ونهاية ادعوا الله ان يعطينا من أعمالنا خيرا
...
.................................
أجرت الحوارعزيزة رحموني مترجمة إعلامية من المغرب
http://aswat-elchamal.com/ar/?p=98&a=24992
Admin
Admin

Nombre de messages : 6730
loisirs : peinture/dessin/lecture/et bien d\'autres....
Humeur : joyeuse, le plus souvent.
Date d'inscription : 10/01/2008

http://souzsoleil.sosblog.fr/

Revenir en haut Aller en bas

رأفت منصور Empty Re: رأفت منصور

Message par Rita-kazem Jeu 4 Oct - 17:20

http://www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&a=24992
Rita-kazem
Rita-kazem

Nombre de messages : 4254
Date d'inscription : 18/02/2010

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum