تشكيل
+4
amina chami
Mona
ahmed mazen
smail
8 participants
Page 1 sur 1
تشكيل
[right]تشكيل
في صالة العرض لوحة ضخمة. سماؤها طائرات، وأرضها دبابات. يقترب الزوار. يرشقون المشهد بنظرة غضب. يقلق الجنود. يخرجون من اللوحة، ويهجمون. تغرق القاعة في الجثث. يحبو الرسّام، يلتقط الأصابع، يغمسها في الدم،
ويرسم
و
ي
ر
س
م
.
.
.
في صالة العرض لوحة ضخمة. سماؤها طائرات، وأرضها دبابات. يقترب الزوار. يرشقون المشهد بنظرة غضب. يقلق الجنود. يخرجون من اللوحة، ويهجمون. تغرق القاعة في الجثث. يحبو الرسّام، يلتقط الأصابع، يغمسها في الدم،
ويرسم
و
ي
ر
س
م
.
.
.
Re: تشكيل
le peintre ou le poète s'impliquent dans l'effervescence de la société
les saigneurs sont partout depuis toujours.
les saigneurs sont partout depuis toujours.
ahmed mazen- Nombre de messages : 262
Date d'inscription : 04/02/2011
Re: تشكيل
cruel est le monde
sensible est le poète qui traduit la vie dans sa cruauté.
beau style d'écriture que vous avez.à vous relire.
sensible est le poète qui traduit la vie dans sa cruauté.
beau style d'écriture que vous avez.à vous relire.
Mona- Nombre de messages : 574
Date d'inscription : 09/10/2010
Re: تشكيل
فعلا العالم مرعب وقبيح حتى.Mona a écrit:cruel est le monde
sensible est le poète qui traduit la vie dans sa cruauté.
beau style d'écriture que vous avez.à vous relire.
لكن هناك كائنات بسعة الطهر وحب الجميل كما ريق الشعر تقتحم عليه قبحه وتزخ فيه ماء الحياة.
Re: تشكيل
التشكيل تجميل
و الكتابة خلق ثان
لكل كاتب نفسه الذي يلقيه في الحرف فتولد النصوص مرصعة بالحياة
دمت مبدعا
و الكتابة خلق ثان
لكل كاتب نفسه الذي يلقيه في الحرف فتولد النصوص مرصعة بالحياة
دمت مبدعا
amina chami- Nombre de messages : 423
Date d'inscription : 05/11/2010
Re: تشكيل
إسماعيل البويحياوي
القصة القصيرة جدا و القصة القصيرة عالم ثنائي يقطنه البويحياوي
الذي يمارس فن تكثيف مواقع الرؤية المشبعة بالشعور بالزمن و بالحركة في مساحة ضيقة او محدودة
بين ممارسة الكتابة و نقدها، وتدريس مادة اللغة العربية يؤسس المبدع عوالمه و يشكل تكوينه الثقافي والمعرفي والإبداعي، في أعماله نستلذ سرد القصة القصيرة المستلهمة من بيئته وتراثه و "القصة الهايكو" التي ينتجها وعيه الذي يعبر عن إصراره و إرادته في اختيار ألجنس الأدبي الذي يمارسه، بين عمق المضمون ودلالاته الإنسانية , محاولا تجاوز الواقع دون التنكر لمحيطه الاجتماعي الذي يعيشه، و دون الانغلاق على الذات او الانعزال عن العالم الواسع
اسماعيل البويحياوي
مبدع تجريبي في" القصة القصيرة جدا" . يتخذ من التراث تارة و من المعاش تارة أخرى مرتكزا حيويا لأعماله الأدبية كي يلامس صميم القضايا الإنسانية,بلغته شاعرية رفيعة-صقيلة محملة برمزية مكثفة
و إحالات تنضح من الموروث الثقافي و الوعي الجماعي.ما تؤثث به فضاءات تحتمل أكثر من قراءة...
بين أنامله تضيق العبارة ليتوسع المعنى فيبحر الحرف بين المخيال و المعرفة موظفا زخما معرفيا خلاقا .
.
في سفر سردي فاتن يأخذنا البويحياوي
داخل" طوفان في قطرة". حيث النسغ مسربل بنكهة تراثية كالشيفرة تلقي بظلالها على الحاضر بينما يمتد الجذر الى الماضي....
تتوالى العناوين = إخلاص-معجزة-الإغارة-حاجة...تنفتح النصوص على صور من الذاكرة الجماعية فينفتح معها الجرح الآني في أجزاء كثيرة من العالم العربي...
يراوني سؤال حاد
هل كان الكاتب نبيا يبث إرهاصاته بين دفتي كتاب صغير حمله هم الإنسان من بدء الخليقة الى اليوم.. ؟.
هل اسماعيل البويحياوي
متنبئ استبق الأحداث و كتب الثورات العربية و غليان الشارع, ثلاث سنوات قبل الحدث؟.
تكفي قراءة نبوءاته المعنونة بولاء, أخوة,.خبيرة, ايجبتلوجيا. , الخلافة،.استمرارية...للوقوف على تقاء التجربة-الرؤيا-النبوءة التي تتدفق بين عمق و دقة اختيار الفكرة و النضج في التعاطي مع القضايا المجتمعية-الانسانية....
في "قطف الأحلام"الكتابة لحن فريد يمزج السرد بالشعر في لغة تبني كثافتها و تستثمرها لتنتج بوحا، حلما، احتراقا ،عطشا، فصاحة، و تمر بنهر من العناوين-الصور- حتى تصل السقيا، فالطوفان فالاحتضار في ريق الزمان...
الكتابة هي الإطار الذي يجمع بين القاص والناقد في ذات البويحياوي
و التقاط جزء من روحية التراث جزء من تجريب الكاتب
انه كالفنان موجود داخل اللوحة و خارجها، داخل التراث و خارجه داخل النسق و ضده، اكاد اقول انه مبدع فريد من نوعه...ينسج الكلمات بعذابات روحه، يتوحد مع شخوصه حد التماهي و يدافع عن جنسه الأدبي بنوع من الشراسة النبيلة إذا اقتضى الأمر. يؤمن بان المبدع له حق النزوع إلى آفاق التجارب الكونية لأنه يدرك أن الخلود للأصلح و الأصدق...
اسماعيل البويحياوي الناقد هل يخدم البويحياوي القاص ام يعيقه؟ اطرح السؤال على نفسي و اجيبها بتلقائية
اعتقد أن حضور النزعة النقدية يجعل المبدع قاسيا مع نفسه اثناء كتابته ما يجعله يستقطر الفكرة ليستخرج النسغ صافيا
لذا تطغى على أعماله روح التأمل ومحاولة النظر إلى العالم بعمق فلسفي
. و هذا ما يجعلنا نستسلم لسحر ابداع البويحياوي
كفكر وشكل ووعي
ثمة ما تحتفي به الساحة الابداعية في المغرب و العالم العربي لان كتابات البويحياوي تضيف جديدا نوعيا في الجنس الادبي التي يبدع فيه"القصة-الهايكو" ...بكتابته الرصينة و تجربته الرحبة المحفزة على التأمل في تجليات الوعي... أليست الكتابة أولا و أخيرا خلاصة فكر؟.
القصة القصيرة جدا و القصة القصيرة عالم ثنائي يقطنه البويحياوي
الذي يمارس فن تكثيف مواقع الرؤية المشبعة بالشعور بالزمن و بالحركة في مساحة ضيقة او محدودة
بين ممارسة الكتابة و نقدها، وتدريس مادة اللغة العربية يؤسس المبدع عوالمه و يشكل تكوينه الثقافي والمعرفي والإبداعي، في أعماله نستلذ سرد القصة القصيرة المستلهمة من بيئته وتراثه و "القصة الهايكو" التي ينتجها وعيه الذي يعبر عن إصراره و إرادته في اختيار ألجنس الأدبي الذي يمارسه، بين عمق المضمون ودلالاته الإنسانية , محاولا تجاوز الواقع دون التنكر لمحيطه الاجتماعي الذي يعيشه، و دون الانغلاق على الذات او الانعزال عن العالم الواسع
اسماعيل البويحياوي
مبدع تجريبي في" القصة القصيرة جدا" . يتخذ من التراث تارة و من المعاش تارة أخرى مرتكزا حيويا لأعماله الأدبية كي يلامس صميم القضايا الإنسانية,بلغته شاعرية رفيعة-صقيلة محملة برمزية مكثفة
و إحالات تنضح من الموروث الثقافي و الوعي الجماعي.ما تؤثث به فضاءات تحتمل أكثر من قراءة...
بين أنامله تضيق العبارة ليتوسع المعنى فيبحر الحرف بين المخيال و المعرفة موظفا زخما معرفيا خلاقا .
.
في سفر سردي فاتن يأخذنا البويحياوي
داخل" طوفان في قطرة". حيث النسغ مسربل بنكهة تراثية كالشيفرة تلقي بظلالها على الحاضر بينما يمتد الجذر الى الماضي....
تتوالى العناوين = إخلاص-معجزة-الإغارة-حاجة...تنفتح النصوص على صور من الذاكرة الجماعية فينفتح معها الجرح الآني في أجزاء كثيرة من العالم العربي...
يراوني سؤال حاد
هل كان الكاتب نبيا يبث إرهاصاته بين دفتي كتاب صغير حمله هم الإنسان من بدء الخليقة الى اليوم.. ؟.
هل اسماعيل البويحياوي
متنبئ استبق الأحداث و كتب الثورات العربية و غليان الشارع, ثلاث سنوات قبل الحدث؟.
تكفي قراءة نبوءاته المعنونة بولاء, أخوة,.خبيرة, ايجبتلوجيا. , الخلافة،.استمرارية...للوقوف على تقاء التجربة-الرؤيا-النبوءة التي تتدفق بين عمق و دقة اختيار الفكرة و النضج في التعاطي مع القضايا المجتمعية-الانسانية....
في "قطف الأحلام"الكتابة لحن فريد يمزج السرد بالشعر في لغة تبني كثافتها و تستثمرها لتنتج بوحا، حلما، احتراقا ،عطشا، فصاحة، و تمر بنهر من العناوين-الصور- حتى تصل السقيا، فالطوفان فالاحتضار في ريق الزمان...
الكتابة هي الإطار الذي يجمع بين القاص والناقد في ذات البويحياوي
و التقاط جزء من روحية التراث جزء من تجريب الكاتب
انه كالفنان موجود داخل اللوحة و خارجها، داخل التراث و خارجه داخل النسق و ضده، اكاد اقول انه مبدع فريد من نوعه...ينسج الكلمات بعذابات روحه، يتوحد مع شخوصه حد التماهي و يدافع عن جنسه الأدبي بنوع من الشراسة النبيلة إذا اقتضى الأمر. يؤمن بان المبدع له حق النزوع إلى آفاق التجارب الكونية لأنه يدرك أن الخلود للأصلح و الأصدق...
اسماعيل البويحياوي الناقد هل يخدم البويحياوي القاص ام يعيقه؟ اطرح السؤال على نفسي و اجيبها بتلقائية
اعتقد أن حضور النزعة النقدية يجعل المبدع قاسيا مع نفسه اثناء كتابته ما يجعله يستقطر الفكرة ليستخرج النسغ صافيا
لذا تطغى على أعماله روح التأمل ومحاولة النظر إلى العالم بعمق فلسفي
. و هذا ما يجعلنا نستسلم لسحر ابداع البويحياوي
كفكر وشكل ووعي
ثمة ما تحتفي به الساحة الابداعية في المغرب و العالم العربي لان كتابات البويحياوي تضيف جديدا نوعيا في الجنس الادبي التي يبدع فيه"القصة-الهايكو" ...بكتابته الرصينة و تجربته الرحبة المحفزة على التأمل في تجليات الوعي... أليست الكتابة أولا و أخيرا خلاصة فكر؟.
Re: تشكيل
فعلا وفي الصميم. وتكتمل الحلقة بقارئ يعانق ومض الحروفamina chami a écrit:التشكيل تجميل
و الكتابة خلق ثان
لكل كاتب نفسه الذي يلقيه في الحرف فتولد النصوص مرصعة بالحياة
دمت مبدعا
ويمنحها حياة ثانية
دمت متألقة.
مودتي.
Re: تشكيل
[quote="Admin"]
باقة امتنان وإعجاب بهذه القراءة الجميلة
في عملي المتواضعين:" طوفان" و"قطف الأحلام"
لديك حس قرائي بنكهة مميزة لامس شكل الكتابة وانفلاتها/تجريبيتها، كما أبعادها الدلالية والاستشرافية. وأعرف أنك لاترفعين القلم إلا جهة ما
يقع في وجدانك وينال إعجابك.
قرأت مداخلتك بكامل التقدير
مودتي الصافية.
إسماعيل البويحياوي
القصة القصيرة جدا و القصة القصيرة عالم ثنائي يقطنه البويحياوي
الذي يمارس فن تكثيف مواقع الرؤية المشبعة بالشعور بالزمن و بالحركة في مساحة ضيقة او محدودة
بين ممارسة الكتابة و نقدها، وتدريس مادة اللغة العربية يؤسس المبدع عوالمه و يشكل تكوينه الثقافي والمعرفي والإبداعي، في أعماله نستلذ سرد القصة القصيرة المستلهمة من بيئته وتراثه و "القصة الهايكو" التي ينتجها وعيه الذي يعبر عن إصراره و إرادته في اختيار ألجنس الأدبي الذي يمارسه، بين عمق المضمون ودلالاته الإنسانية , محاولا تجاوز الواقع دون التنكر لمحيطه الاجتماعي الذي يعيشه، و دون الانغلاق على الذات او الانعزال عن العالم الواسع
اسماعيل البويحياوي
مبدع تجريبي في" القصة القصيرة جدا" . يتخذ من التراث تارة و من المعاش تارة أخرى مرتكزا حيويا لأعماله الأدبية كي يلامس صميم القضايا الإنسانية,بلغته شاعرية رفيعة-صقيلة محملة برمزية مكثفة
و إحالات تنضح من الموروث الثقافي و الوعي الجماعي.ما تؤثث به فضاءات تحتمل أكثر من قراءة...
بين أنامله تضيق العبارة ليتوسع المعنى فيبحر الحرف بين المخيال و المعرفة موظفا زخما معرفيا خلاقا .
.
في سفر سردي فاتن يأخذنا البويحياوي
داخل" طوفان في قطرة". حيث النسغ مسربل بنكهة تراثية كالشيفرة تلقي بظلالها على الحاضر بينما يمتد الجذر الى الماضي....
تتوالى العناوين = إخلاص-معجزة-الإغارة-حاجة...تنفتح النصوص على صور من الذاكرة الجماعية فينفتح معها الجرح الآني في أجزاء كثيرة من العالم العربي...
يراوني سؤال حاد
هل كان الكاتب نبيا يبث إرهاصاته بين دفتي كتاب صغير حمله هم الإنسان من بدء الخليقة الى اليوم.. ؟.
هل اسماعيل البويحياوي
متنبئ استبق الأحداث و كتب الثورات العربية و غليان الشارع, ثلاث سنوات قبل الحدث؟.
تكفي قراءة نبوءاته المعنونة بولاء, أخوة,.خبيرة, ايجبتلوجيا. , الخلافة،.استمرارية...للوقوف على تقاء التجربة-الرؤيا-النبوءة التي تتدفق بين عمق و دقة اختيار الفكرة و النضج في التعاطي مع القضايا المجتمعية-الانسانية....
في "قطف الأحلام"الكتابة لحن فريد يمزج السرد بالشعر في لغة تبني كثافتها و تستثمرها لتنتج بوحا، حلما، احتراقا ،عطشا، فصاحة، و تمر بنهر من العناوين-الصور- حتى تصل السقيا، فالطوفان فالاحتضار في ريق الزمان...
الكتابة هي الإطار الذي يجمع بين القاص والناقد في ذات البويحياوي
و التقاط جزء من روحية التراث جزء من تجريب الكاتب
انه كالفنان موجود داخل اللوحة و خارجها، داخل التراث و خارجه داخل النسق و ضده، اكاد اقول انه مبدع فريد من نوعه...ينسج الكلمات بعذابات روحه، يتوحد مع شخوصه حد التماهي و يدافع عن جنسه الأدبي بنوع من الشراسة النبيلة إذا اقتضى الأمر. يؤمن بان المبدع له حق النزوع إلى آفاق التجارب الكونية لأنه يدرك أن الخلود للأصلح و الأصدق...
اسماعيل البويحياوي الناقد هل يخدم البويحياوي القاص ام يعيقه؟ اطرح السؤال على نفسي و اجيبها بتلقائية
اعتقد أن حضور النزعة النقدية يجعل المبدع قاسيا مع نفسه اثناء كتابته ما يجعله يستقطر الفكرة ليستخرج النسغ صافيا
لذا تطغى على أعماله روح التأمل ومحاولة النظر إلى العالم بعمق فلسفي
. و هذا ما يجعلنا نستسلم لسحر ابداع البويحياوي
كفكر وشكل ووعي
ثمة ما تحتفي به الساحة الابداعية في المغرب و العالم العربي لان كتابات البويحياوي تضيف جديدا نوعيا في الجنس الادبي التي يبدع فيه"القصة-الهايكو" ...بكتابته الرصينة و تجربته الرحبة المحفزة على التأمل في تجليات الوعي... أليست الكتابة أولا و أخيرا خلاصة فكر؟.
[/quotالقصة القصيرة جدا و القصة القصيرة عالم ثنائي يقطنه البويحياوي
الذي يمارس فن تكثيف مواقع الرؤية المشبعة بالشعور بالزمن و بالحركة في مساحة ضيقة او محدودة
بين ممارسة الكتابة و نقدها، وتدريس مادة اللغة العربية يؤسس المبدع عوالمه و يشكل تكوينه الثقافي والمعرفي والإبداعي، في أعماله نستلذ سرد القصة القصيرة المستلهمة من بيئته وتراثه و "القصة الهايكو" التي ينتجها وعيه الذي يعبر عن إصراره و إرادته في اختيار ألجنس الأدبي الذي يمارسه، بين عمق المضمون ودلالاته الإنسانية , محاولا تجاوز الواقع دون التنكر لمحيطه الاجتماعي الذي يعيشه، و دون الانغلاق على الذات او الانعزال عن العالم الواسع
اسماعيل البويحياوي
مبدع تجريبي في" القصة القصيرة جدا" . يتخذ من التراث تارة و من المعاش تارة أخرى مرتكزا حيويا لأعماله الأدبية كي يلامس صميم القضايا الإنسانية,بلغته شاعرية رفيعة-صقيلة محملة برمزية مكثفة
و إحالات تنضح من الموروث الثقافي و الوعي الجماعي.ما تؤثث به فضاءات تحتمل أكثر من قراءة...
بين أنامله تضيق العبارة ليتوسع المعنى فيبحر الحرف بين المخيال و المعرفة موظفا زخما معرفيا خلاقا .
.
في سفر سردي فاتن يأخذنا البويحياوي
داخل" طوفان في قطرة". حيث النسغ مسربل بنكهة تراثية كالشيفرة تلقي بظلالها على الحاضر بينما يمتد الجذر الى الماضي....
تتوالى العناوين = إخلاص-معجزة-الإغارة-حاجة...تنفتح النصوص على صور من الذاكرة الجماعية فينفتح معها الجرح الآني في أجزاء كثيرة من العالم العربي...
يراوني سؤال حاد
هل كان الكاتب نبيا يبث إرهاصاته بين دفتي كتاب صغير حمله هم الإنسان من بدء الخليقة الى اليوم.. ؟.
هل اسماعيل البويحياوي
متنبئ استبق الأحداث و كتب الثورات العربية و غليان الشارع, ثلاث سنوات قبل الحدث؟.
تكفي قراءة نبوءاته المعنونة بولاء, أخوة,.خبيرة, ايجبتلوجيا. , الخلافة،.استمرارية...للوقوف على تقاء التجربة-الرؤيا-النبوءة التي تتدفق بين عمق و دقة اختيار الفكرة و النضج في التعاطي مع القضايا المجتمعية-الانسانية....
في "قطف الأحلام"الكتابة لحن فريد يمزج السرد بالشعر في لغة تبني كثافتها و تستثمرها لتنتج بوحا، حلما، احتراقا ،عطشا، فصاحة، و تمر بنهر من العناوين-الصور- حتى تصل السقيا، فالطوفان فالاحتضار في ريق الزمان...
الكتابة هي الإطار الذي يجمع بين القاص والناقد في ذات البويحياوي
و التقاط جزء من روحية التراث جزء من تجريب الكاتب
انه كالفنان موجود داخل اللوحة و خارجها، داخل التراث و خارجه داخل النسق و ضده، اكاد اقول انه مبدع فريد من نوعه...ينسج الكلمات بعذابات روحه، يتوحد مع شخوصه حد التماهي و يدافع عن جنسه الأدبي بنوع من الشراسة النبيلة إذا اقتضى الأمر. يؤمن بان المبدع له حق النزوع إلى آفاق التجارب الكونية لأنه يدرك أن الخلود للأصلح و الأصدق...
اسماعيل البويحياوي الناقد هل يخدم البويحياوي القاص ام يعيقه؟ اطرح السؤال على نفسي و اجيبها بتلقائية
اعتقد أن حضور النزعة النقدية يجعل المبدع قاسيا مع نفسه اثناء كتابته ما يجعله يستقطر الفكرة ليستخرج النسغ صافيا
لذا تطغى على أعماله روح التأمل ومحاولة النظر إلى العالم بعمق فلسفي
. و هذا ما يجعلنا نستسلم لسحر ابداع البويحياوي
كفكر وشكل ووعي
ثمة ما تحتفي به الساحة الابداعية في المغرب و العالم العربي لان كتابات البويحياوي تضيف جديدا نوعيا في الجنس الادبي التي يبدع فيه"القصة-الهايكو" ...بكتابته الرصينة و تجربته الرحبة المحفزة على التأمل في تجليات الوعي... أليست الكتابة أولا و أخيرا خلاصة فكر؟.
باقة امتنان وإعجاب بهذه القراءة الجميلة
في عملي المتواضعين:" طوفان" و"قطف الأحلام"
لديك حس قرائي بنكهة مميزة لامس شكل الكتابة وانفلاتها/تجريبيتها، كما أبعادها الدلالية والاستشرافية. وأعرف أنك لاترفعين القلم إلا جهة ما
يقع في وجدانك وينال إعجابك.
قرأت مداخلتك بكامل التقدير
مودتي الصافية.
Re: تشكيل
juste un clin d’œil et nous voilà au fond d'un texte fort en son message
karim safriwi- Nombre de messages : 615
Date d'inscription : 03/07/2008
Re: تشكيل
[quote="karim safriwi"]juste un clin d’œil et nous voilà au fond d'un texte fort en son message[/quote
بين غمزة القاص
وغمزة من القارئ
يسافر المعنى وامضا مشعا فيما يمضه
ويدمي الحياة
كما الرسم بالأصابع المبتورة
كما الرقص بأقدام جريحة
بين غمزة القاص
وغمزة من القارئ
يسافر المعنى وامضا مشعا فيما يمضه
ويدمي الحياة
كما الرسم بالأصابع المبتورة
كما الرقص بأقدام جريحة
Re: تشكيل
des flashs et le lecteur se retrouve face aux mystères des mots à décoder et a sentir à fond.
chadiya madihi- Nombre de messages : 957
Date d'inscription : 28/06/2008
Re: تشكيل
من الكاتب فلاشاتchadiya madihi a écrit:des flashs et le lecteur se retrouve face aux mystères des mots à décoder et a sentir à fond.
ومن القارئ عين ويد ووجدان راق
تربت
على الحروف
تستكنه
وتقطر
وتلتذ
فلا نص
بدون قارئ
من طينك
Re: تشكيل
شكرا لهذا التواصل الجميل ايها القلم المبدع.
ichrak- Nombre de messages : 170
Date d'inscription : 04/02/2011
Re: تشكيل
لاكاتب بدون قارئ منichrak a écrit:شكرا لهذا التواصل الجميل ايها القلم المبدع.
طينتك
حضورك
نور
وأشرق
مودتي.
Re: تشكيل
Absence absence absence abs....ab
*êtes-vous bien? vous n'avez plus d'inspiration?
*êtes-vous bien? vous n'avez plus d'inspiration?
ichrak- Nombre de messages : 170
Date d'inscription : 04/02/2011
Sujets similaires
» جيهان محمد علي
» التشكيلي المغربي محمد شبعة في ذمة الله
» الزجال نجيب أمين في جبة ناقد تشكيلي
» انتعلي جنوبي شعر محمد شيكي
» عمر خيرت - وهابيات - لا مش أنا اللي أبكي
» التشكيلي المغربي محمد شبعة في ذمة الله
» الزجال نجيب أمين في جبة ناقد تشكيلي
» انتعلي جنوبي شعر محمد شيكي
» عمر خيرت - وهابيات - لا مش أنا اللي أبكي
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
|
|