joiedevie Forum de Aziza Rahmouni
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
-50%
Le deal à ne pas rater :
-50% Baskets Nike Air Huarache Runner
69.99 € 139.99 €
Voir le deal

عدنان فرزات

Aller en bas

عدنان فرزات  Empty عدنان فرزات

Message par Admin Mer 3 Aoû - 15:55

1عدنان فرزات البداية و خط المسار
- البداية كانت من الصحافة..تدرجت في مناصبها حتى وصلت إلى رئيس تحرير،عملت في عدد من الصحف العربية، بدأتها في سوريا ثم الكويت. كنت أحاول دائما من خلال عملي الصحفي ان أوجد لنفسي خطا من الكتابة هي مزيج بين لغة أدبية وروح صحفية، كما سعيت على مدى عشرين عاما من هذا العمل، أن أوجد أساليب مهنية جديدة لا تتقيد بالقواعد الثابتة والتي تعارف عليها أصحاب هذه المهنة النبيلة منذ عقود طويلة من الزمن. كنت دائما أؤمن بأن الابتكار أهم من التقليد في العمل الصحفي، ولدي قناعة بأن العمل المكرر يصدر عن عقل بليد وغير خلاق. كما أثق بأن لحظة التجديد هي بالأصل لحظة تأمل، ولحظة تمرد على السائد مع الابقاء على احترام هذا السائد وتبجيل دوره عل مدى سنوات، ولكن ليس هناك عملا بشريا منزلا، وكل شيء لا يتطور يتحول الى عبودية. ثم كتبت الرواية والنص الشعري والنقد.
2 و"جمر النكايات" عدنان فرزات
"جمر النكايات" هي روايتي التي حققت والحمد لله انتشارا كبيرا، وقد اعتبرها النقاد استشعارا للحراك السياسي الحاصل الآن في سوريا، حيث صدرت الرواية قبل عام تقريبا من الآن، وتحدثت فيها عن رفض شريحة من الناس في مدينة تدعى دير الزور للفساد، وخصوصا الفساد النيابي، وخروجهم في مظاهرات تستنكر هذا الفساد من خلال تأييدهم لامرأة نزيهة رشحت نفسها للمجلس النيابي، فيتجمع الناس حولها في سبيل رفض المرشحين الفادسدين والمدعومين. والرواية تميزت بجرأة الطرح وواقعيته، مع إضفاء مسحة شاعرية على الأحداث السياسية، فبدت للقارئ محببة، وقد عملت منها طبعتين خلال ستة أشهر تقريبا.
3 حوار الحضارات ما مدى فاعليته و تفعيله في العالم اليوم
حوار الحضارات تريده الشعوب ويعرقله السياسيون..وحوار الحضارات هو المصطلح البديل عن مصطلح "صراع الحضارات" الذي أطلقه المفكر صموئيل هنتنغتون وبرز في التسعينات ثم انتشر بقوة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م. والشعوب جميعها تتوق إلى التحاور والتلاقي، وقد تلمست ذلك من خلال مؤتمرات وندوات حضرتها في دول أوروبية مثل باريس واسبانيا والبوسنة..ولكن ثمة أشياء تنقص شعوب العالم قبل أن تلتقي على مائدة الحوار الحضاري، منها ان تسود الشفافية والمصارحة، وأن تعترف هذه الشعوب بان هناك عقائد دينية لا يمكن التحاور حولها، ولكن أصحاب هذه الديانات يمكن أن يتحاوروا مع بعضهم حول قضايا كثيرة تؤهلهم للعيش المشترك بسلام. ويبالغ كل من يقول بأن أي حوار حول الجانب الديني له جدوى، لذلك فالحوار يمكن أن يكون بين أصحاب الدين والفكر والعلمانيين والليبراللين ولكن على قضايا ذات عمق حضاري وثقافي واجتماعي وسياسي،وعن المستقبل أيضا لايجاد من كل ذلك أرضية مسالمة للأديان تعيش فوقها بطمأنينة. وأن أن لا يكون الحوار بمثابة درس تاريخ.
4 الاعلام العربي و دوره في الحراك الشعبي بالشارع العربي
إن من يتجاهل دور الإعلام اليوم يكون كمن يدفن رأسه في رمل الحقيقة. الإعلام منذ ان وجد-وليس اليوم فقط-مؤثر جدا، وتجلى تأثيره سابقا في الحرب العالمية الثانية حيث برز وزير الدعاية النازي غوبلز وهو يروج لهتلر، ثم برز دور الاعلام في النكبات والنكسات العربية وما تلاها..إلى أن تجلى دوره أكثر في الحراك السياسي الذي حصل أخيرا في الشارع العربي، بل إن بعض المتظاهرين كانوا ينصبون شاشات ضخة لبعض القنوات يقينا منهم بتأثير ذلك على الحراك السياسي، وبعض المتظاهرين في مناطق اخرى كانوا يطالبون بوجود قنوات تلفزيونية تغطي حراكهم، وهذا يعكس اهمية الاعلام ومقدرته في التأثير بالرأي العام العالمي أحيانا، وإن كان الراي العام العالمي الرسمي-طبعا- مرهون بمصالحه وليس بما يراه من دماء.
5 ثقافة الاختلاف ما موقعها في اعراب الشارع العربي
أريد أن أبدأ إجابتي بالتفاؤل، وأقول بأن شريحة من الشارع العربي بدأت الآن تؤمن بالاختلاف، ولكن الغالبية تعتبر الاختلاف خلافا..هذا عن الناس في ما بينهم، أما عن الشارع والأنظمة، فلا يزال الاختلاف يعني كارثة لدى الكثير من هذه الأنظمة، وهناك عقليات متحزبة ومتحجرة تصادر الرأي الآخر وتقصي أصحابه. وتعتبر أن كل مخالفة لرأيها هو عمل تخريبي. لذلك فالمشكلة ليست في حوار الناس مع بعضها، ولكن المشكلة الأكبر تكمن في حوار الناس مع السلطة..وللتغلب على هذه المشكلة، لا بد من كسر حواجز الرهبة من الحوار، أي ان يتربى الإنسان العربي منذ طفولته على أنه رأيه في المنزل لن يقابله صفعة من الوالدين، وبأن رأيه في المدرسة لا يعني طرده منها،تلك ثقافة الحرية التي تنقصنا في عالمنا العربي. وما ينقصنا في معظم بلدان العالم العربي أن يكون لدينا صحافة حرة تحكمها قوانين مدنية ويستطيع المرء أن يعبر عن رأيه من خلالها، ولو أن الذين خرجوا الى الشوارع في الحراك السياسي العربي اليوم وجدوا متنفسا للحرية في وسائل الإعلام، لما اضطروا للتعبير عن مطالبهم في الشوارع.
6ما رايك في التنمية البشرية بالعالم العربي
التنمية البشرية في اكثر حالاتها تخلفا في العالم العربي، والسبب هو ان هذا العلم جديد على إداراتنا، علما بأن هناك مؤلف ياباني اعتبر ان النبي محمد عليه الصلاة والسلام هو رائد التنمية البشرية في العالم، من خلال إجادته لصنع شخصيات ادت دورا كبيرا في الحياة بمعطيات بسيطة جدا.وأظن ان التنمية البشرية كانت من ضمن رسالة الانبياء ولكن اليوم نحن في آخر القائمة من حيث ترتيب التطوير البشري، وكل شخص اليوم يعتمد على قدراته الذاتي هاو من خلال الكتب العشوائية التي انتشرت عن هذا العلم.واظن ان الفساد الاداري العربي هو سبب رئيسي في تخلفنا على صعيد التنمية البشرية.
7ما رايك في الادب النسائي
بداية انا ضد تقسيم الأدب على نسائي ورجالي، ولكن مجازا سأقصد الادب الذي تكتبه المرأة، باعتقادي أنه متطور جدا وقد حققت الكثير من الأديبات حضورا كبيرا بأعمال تجاوزن فيه الأدب الذي يكتبه رجال. ولو تتبعنا مسار الحركة الأدبية العربية في العشرين سنة الأخيرة لوجدنا الكثير من الأسماء النسائية اللامعة، ولكن لي ملاحظة بسيطة، وهو أتمنى أن تتخلص المرأة العربية الكاتبة من عقدة ان المرأة مضطهدة، وأن تختار مواضيع اكثر رحابة وسعة، فاليوم العالم يتبدل بشكل عجيب وهناك مستجدات لا حصر لها بإمكانها ان تشكل مادة جيدة للكتابة.
8 شاعرة تحب ريشتها
ولادة بنت المستكفي في القديم، وفي الحديث نازك الملائكة وفدوى طوقان وسعاد الصباح وجنة القريني وسعدية مفرح وأشجان هندي وفوزية ابو خالد وفوزية السندي وسوزان عليوان وشاعرة عربية تعيش في بولندا ونتاجها قليل اسمها كارولين فرنسيس..وغيرهن ممن كتبن قصيدة غير سائدة.
9 كتاب اثر فيك
"اللا منتمي" لكولن ولسون..وأنا لا انتمي إلى أي تيار سياسي، بل مستقل وأصنع فكري بنفسي، مع تقديري طبعا لكل الأفكار البشرية.
10 ما الذي يثري تجربتك الابداعية
الغوص في تفاصيل الحياة الإنسانية واستكشاف عذاباتها وحقوقها ومتطلباتها وأحلامها.
11 مصادر الهامك
الإنسان بكل حالاته..حزنه.. فرحه.. فقره.. ثرائه.. ألمه.. أمله..وهذا لا ينسيني أيضا كائنات تشاركنا هذا الكوكب، ربما عصفور يرف بجنحيه نحو حرية شمس يوم جديد..وربما شجرة قطعت كل أغصانها من قبل حطاب آثم، ثم نكاية به برعم غصن جديد في الجذع الميت..
كلمات ومعان
الحرية
(هو الحق الذي تستكثره الأنظمة علينا)

الابداع
(لحظة خلق بشرية)
الادب الساخر
(صفعة تختبئ في ابتسامة)
الحكمة
(من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا)
رمضان و الكتابة
(أحب في رمضان المبارك القراءة أكثر من الكتابة..هو زادي المعرفي للكتابة لاحقا)
فيسبوك
(الثائر الجديد)

الاعلام الالكتروني
(ضرة الإعلام الورقي)
Admin
Admin

Nombre de messages : 6730
loisirs : peinture/dessin/lecture/et bien d\'autres....
Humeur : joyeuse, le plus souvent.
Date d'inscription : 10/01/2008

http://souzsoleil.sosblog.fr/

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut

- Sujets similaires

 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum